الرئيسية / أقتصاد / أرامكو في طريقها لتُصبح أهم مصدر للغاز في العالم

أرامكو في طريقها لتُصبح أهم مصدر للغاز في العالم

تمددت طموحات عملاق النفط “أرامكو”، الشركة السعودية التي تعد أكبر مصدّر للنفط في العالم، باتجاه الغاز الطبيعي، في وقت تطمح الشركة لأن تصبح من بين المنتجين الكبار لهذه المادة الحيوية.

تمكنت أرامكو أخيراً من اقتناص عقداً ضخماً في الولايات المتحدة، يفتح أمامها الطريق للوصول إلى 5 ملايين طن من الغاز الأميركي المسال على مدى 20 سنة، فيما تعتزم المملكة أيضاً استغلال احتياطياتها من الغاز الصخري التي تعد بإمكانات هائلة, بحسب  ” العربية نت “.

ونتيجة لذلك هي لا تنطلق من الصفر، فالمملكة تنتج بالأساس 10 مليارات قدم مكعبة من الغاز يومياً، غالبيتها يأتي من الرواسب البحرية والغاز المصاحب للنفط المستخرج من الحقول الأخرى.

وصرح Stewart Williams المحلل لدى Wood Mackenzie: “المملكة بالفعل من بين أكبر عشرة منتجين في العالم”، فيما تتنبأ هذه الشركة المتخصصة زيادة بنسبة 40% في إنتاج السعودية من الغاز بمجيء عام 2025، بحسب ما نقلته صحيفة Les Echos الفرنسية.

تستفيد المملكة بالفعل من الغاز في توفير الكهرباء باعتبار أن محطات التوليد العاملة بالغاز تنتج انبعاثات أقل من ثاني أوكسيد الكربون، مقارنة بالمحطات التي تستخدم الوقود، ما يعني أيضاً إمكانية توفير “أرامكو” للنفط الخام واستغلاله في التصدير.

لكن الصحيفة الفرنسية تقول إن السعودية ترى في زيادة إنتاجها من الغاز أهدافاً أبعد من الاستهلاك المحلي، فهي تطمح لجعل شركتها الوطنية أحد أهم مصدري الغاز في العالم، خاصة أن الغاز يشكل على المديين المتوسط والبعيد، مادة أولية ذات إمكانات واعدة للنمو أكثر مما يتيحه النفط.

ويندرج ذلك ضمن إطار استراتيجية “أرامكو” لتنويع إنتاجها، تحضيراً لإدراجها المرتقب في البورصة.

 

عن ملاك بريكة

الصحفية والكاتبة ملاك حلمي بريكة , مساعدة مدير التحرير بموقع لينس نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *