الرئيسية / منوعات / أخيراً.. توصل العلماء للأسباب الغامضة لتصلب الشرايين

أخيراً.. توصل العلماء للأسباب الغامضة لتصلب الشرايين

أعلن الباحثون ,اليوم الجمعة, عن توصلهم أخيراً إلى الأسباب الغامضة التي تقف سبباً وراء تصلب الشرايين، وابتكروا أول دواء وقائي محتمل للحالة المرتبطة بالنوبات القلبية والخرف والسكتة الدماغية.

وتبدأ عملية تصلب الشرايين عندما يتزايد تراكم الكالسيوم في الجدران المرنة للأوعية، وهي عملية تحدث مع التقدم في السن وتتزايد لدى مرضى السكري وأمراض الكلى. ويمكن أن يصاب بالتصلب أيضا عندما يتراكم الكالسيوم في لويحات دهنية في الشرايين، وهي حالة تسمى التصلب العصيدي.

وعجز العلماء من تحديد الآلية التي تسبب ترسب الكالسيوم من قبل، إلا أن  مؤخراً تمكنت الدراسة الجديدة من التوصل إلى حل اللغز الصعب، حيث بينت النتائج أن الترسب يحدث عن طريق جزيء يسمى “بولي” (ADP-ribose) أوPAR، وهو بروتين من عائلة من البروتينات المشاركة في عدد من العمليات الخلوية مثل إصلاح الحمض النووي، والاستقرار الجيني، وموت الخلايا المبرمج.

ويوضح فريق البحث أن هذه الطريقة واقعية تبعاً لأن الشيخوخة وارتفاع ضغط الدم والتدخين واللويحات الدهنية هي مسببات خطيرة لتصلب الشرايين، وتشترك بتلف الخلايا، أو حتى تلف الحمض النووي الخاص بها.

ومن المحتمل أن يكون هذا الاكتشاف الجديد مهما للغاية للمرضى، حيث أنه بحسب كاثي شاناهان، أستاذة إشارات الخلايا والمؤلفة المشاركة في الدراسة من جامعة كينغز كوليدج لندن: “إذا كانت عملية التكلس مدفوعة بهذه الخلايا، فهذا يدل على أنه يمكن فعلا معالجتها”.

وبينت نتائج الدراسة أنه عندما يوجد PAR في مراحل عالية خارج الخلايا، توجد رواسب الكالسيوم أيضا، علاوة على أن هذه المناطق كانت مشبعة بعلامات موت الخلايا، أو الخلايا التي بها تلف في حمضها النووي.

 

عن ملاك بريكة

الصحفية والكاتبة ملاك حلمي بريكة , مساعدة مدير التحرير بموقع لينس نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *