الرئيسية / منوعات / صحة / قائمة الأطعمة المسموحة و الممنوعة لدى مرضى السكر

قائمة الأطعمة المسموحة و الممنوعة لدى مرضى السكر

من الطبيعي أن لا يستطيع مرضى السكر تناول جميع الأطعمة , وذلك بهدف الحفاظ على نسبة السكر في الدم , فهناك أطعمة ترفع من نسبة السكر و هناك أطعمة تخفض نسبة السكر , لذا فإن على جميع مرضى السكر إتباع قائمة أطعمة يلتزمون بها لتجنب أي مشاكل خطيرة أو غير خطيرة قد تؤدي للموت.

ومن الأطعمة المسموح بها :

أولاً : الثوم: يعتبر الثوم من أفضل المواد التي تقلّل من نسبة السكر في الدم بشكلٍ فعّال.
ثانياً : الحلبة: تعمل الحلبة على حرق نسبة السكر في الدم بشكلٍ كبير.
ثالثاً : البصل: يحتوي على مجموعة مختلفة من الموادّ الفعالة التي تعمل على حرق نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى أنّه يعمل على تكسير الإنسولين في الجسم، ويتركه حراً، حتى يحرق السكر في داخل الخلايا.
رابعاً: الترمس: يحتوي الترمس على مواد تنشّط عمل البنكرياس، وبالتالي تقوم بإفراز الإنسولين بشكلٍ فعال.
خامساً : الكرنب والقرنبيط: يحتوي على موادّ فعّالة، حيث تعمل هذه المواد على الاتحاد مع مهبّطات الإنسولين، وتتركه داخل الدم حراً.

أما بالنسبة للأطعمة الممنوعة منعاً باتاً عن مرضى السكر هي الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات و الدهون , فإذا قام مريض السكر بتناولها فقد يعرض جسمه للإصابة بأمراض أخرى , و من هذه الأطعمة :
الأسماك الدسمة , و الطيور الدسمة  واللحوم الدسمة، والمواد الغذائيّة الدسمة، مثل القشطة، والكريمة، وغيرها الكثير، بالإضافة إلى السكريات بمختلف أنواعها، مثل العصائر، والفواكه، والمربى، والحلويات، حيث يفضّل أن لا يتناولها مريض السكري إلا حين الحاجة أي انخفاض مستوى السكر بشكل كبير.

 

 

 

عن nora

نورا أبو سلطان محرر لدى موقع لينس نيوز، حيث تهتم في الأخبار الدولية والمحلية وأخر التطورات في التكنلوجيا. خبرة سنتين في مجال التحرير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *