الرئيسية / منوعات / تفسير حلم قص الشعر الطويل

تفسير حلم قص الشعر الطويل

تفسير حلم قص الشعر في كتاب ابن سيرين

حلق الشعر للرجل في عدة حالات ورؤى:

حلق الشعر للرجال في الحج وتقصيره فهو في التأويل أمن وفتح وقضاء دين وفرج لقوله تعالى: (لتَدْخُلُنّ المَسْجِدَ الحرامَ إنْ شاء الله آمنين محلِقينَ رُؤُوسَكُم ومُقَصِّرينَ لاَ تَخَافُونَ)،[١] وفي غير الحج كذلك إلا أنّه في الحج أقوى هذا إذا لم يكن صاحب الرؤيا رئيساً فإن كان رئيساً وحلق في غير الموسم دلت رؤياه على افتقاره أو عزله أو هتك ستره فهذه الرؤيا للفقير قضاء دين وللغني نقصان مال وإن كان صاحب الرؤيا من أهل الصلاح ضغف بطشه وإن لم ير أنّه لم يحلق رأسه لكن رأى أنّه محلوق الرأس ظفر بالأعداء ونال قوة وعزاً وقال بعضهم إنّما يصلح الحلق في التأويل لمن عادته الحلق ولا يصلح لمن عادته غير الحلق وقيل إن حلق الرأس للمحارب يوجب الشهادة في التأويل (وحكي) أنّ رجلاً قال رأيت رأسي حلق وخرج من فمي طائر وأنّ امرأة لقيتني فأدخلتني في فرجها ورأيت أبي يطلبني طلباً حثيثاً ثم حبس عني فقصها على أصحابه وقال إني تأولتها أما حلق رأسي فوضعه وأما الطائر الذي خرج مني فروحي والمرأة التي أدخلتني في فرجها فالأرض تحفر لي وأغيب فيها وأما طلب أبي إياي ثم حبسه عني فإنه يجتهد أن يصيبه ما أصابني فقتل صاحب الرؤيا شهيداً.[٢] رؤية المرأة أنّ شعرها محلوق رأى آخر كأنه يحلق رأسه بيده فقصها على معبر فقال تقضي دينك فإن رأت امرأة أنّ شعرها محلوق ويخلعها زوجها أو تموت فإن رأت كأن زوجها حلق رأسها أو جز شعرها في الحرم دلت رؤياها على قضاء دينها وأداء أمانتها وإن رأت أنّ زوجها حلق رأسها في غير الحرم دلت رؤياها على أنّه يحبسها في منزله فإنّ الطائر يتقي في عشه إذا قطع جناحه وقيل إن حلقه إياه يدل على هتك سترها وإن رأت كأنّ إنساناً دعاها إلى جز شعرها فإنّه يدعو زوجها إلى غيرها من النساء سراً منها ويقع بينها وبينِ ذلك الإنسان عداوة وشحناء وقيل من رأى ذوائب امرأة مقطوعة فإنّها لا تلد ولداً أبداً وأما الدماغ فإنّه يدل على العقل.[٢]

 

تفسير حلم نتف الشعر في تفسير النابلسي

قال النابلسي في تفسيره أنّه من رأى أنّ شعره نبت في غير محله أصابه همّ، وحلقُ شعر الرّأس في زمن الحجّ يدلّ على الأمن، وقيل نتف الشّعر يدلّ على وفاء دين الرّائي. وإذا رأى الجنديّ أنّ شعره طال زاد سلاحه. ومن رأى شعره كشعر الفرس فيقبض عليه إن كان لصّاً. ومن رأى شعره صار كشعر الخنزير أصابته شدائد.[٣]

كثرة الشّعر للمهموم زيادة في همّه، وكثرته للمسرور زيادة في سروره، وسواد شعر المرأة يدلّ على محبّة زوجها لها، فإن رأت أنّها كشفت شعرها، فإنّ زوجها يغيب عنها، وإن رأت أنّها لم تزل مكشوفة الرّأس، فإنّ زوجها لا يرجع إليها، وإن لم يكن لها زوج فإنّها لا تتزوّج أبداً، وطول شعر الإبط دليل على نيل الحاجة، وصحّة دين صاحبه وكرمه، فإن كان فيه قمل دلّ على كثرة العيال. ومن رأى شعر رأسه قد نقص فهو همّ.[٣]

 

تفسير حلم قص الشعر أو سقوطه في كتاب ابن شاهين

تعددت تأويلات قص الشعر وحلاقته في كتاب ابن شاهين ونذكر منها:[٤]

  • من رأى شعره طال طولاً زائداً فإنه هم وغم. وإن رأت المرأة ذلك يكون زينة وزيادة بهاء. وقيل رؤيا الشعر لمن يكون متلبساً بزي الفقراء فلا بأس به.
  • ومن رأى: أنه حلق رأسه في أيام الحج فإنه صلاح في الدين وكفارة للذنوب، وإن كان في الأشهر الحرم أو في بعضها فإنه قضاء دين وزوال هم وغم، وقيل إن رأى ذلك ذو منصب فليس بمحمود. وإن رأت المرأة ذلك فإنه يدل على موت زوجها أو أحد محارمها. وإن رأت أن شعرها قطع أو بعضه فإنه يدل على مخاصمة مع زوجها وقيل حصول مصيبة. وإن رأت أن شعرها جميعه صار أبيض فإنه يدل على أن زوجها رجل فاسق على غير الطريقة
  • . وبالمجمل فإن رؤيا الشعر تؤول على ستة أوجه: للملك بالعسكر وللمرأة بالعز والبهاء وللرعية بالهم والغم وللفقراء العباد بزيادة العبادة وقيل بالحج.
  • ومن رأى: أن سباليه قد طالا فإنه يؤول على وجهين: عز وولد.
  • ورؤيا الحاجبين إذا طالا مال وزينة وقيل طول عمر.
  • ومن رأى: أن شعر بدنه قد طال، فإن كان ذا وجاهة فزيادة في ماله وأبهة في جاهه، وإن رأى ذلك فقير فعسر وضيق. وإن رأت المرأة أن شعرها حلق أو قلع دون أصله فإنه دليل على هتكها.
  • ومن رأى: أن شعره قد شاب فإنه زيادة في دينه وقيل نقص في ماله.
  • ومن رأى: أن شعر رأسه قد سقط من غير فعل فإنه يدل على الهم والغم من جهة الأبوين وقيل شعر الرأس مال وطول عمر وحسنة وعز وشرف.
  • ومن رأى: شعر رأسه طويلاً متفرقاً يدل على تفرق مال رئيسه. وقال ابن سيرين: أكره بياض الشعر في المنام للشاب فإنه فقر.
  • ومن رأى: أن ليس برأسه شعر وهو أصلع يدل على زيادة العيش.
  • ومن رأى: أن ليس له سبالان، وقد ثبت له ذلك فإنه يدل على أن يولد له ابنتان أو لأحد من أقاربه، وإن رأى ذلك وهو بمكان مرتفع فربما يكون عزاً ودولة.
  • ومن رأى: أنه أجلح لا خير فيه وقيل هم وغم وحقارة. ومن رأى: أنه كان أجلح أو أقرع، وقد نبت الشعر برأسه فيدل على زيادة أبهة وعظمة وحصول خير.
  • ومن رأى: أنه ينتف من شعره الذي ليس بواجب نتفه فإنه يدل على إتلاف مال، وإن فعل ذلك غيره به فيكون الإتلاف بسبب الفاعل.
  • ومن رأى: أنه يسرح شعره بمشط فإنه عز ودولة.
  • ومن رأى: أنه نبت له شعر في موضع لا ينبت فيه الشعر فإنه يدل على حصول دين ثم يقدر الله تعالى بوفائه.
  • ومن رأى: أن شعره تجعد فحصول خير ومنفعة، وإن كان في الرق فلا خير فيه، وإن رأى ذلك عالم فليس بمحمود.
  • ومن رأى: أن شعره كان مجمداً ثم انصلح، فإن كان عبداً اعتق، وإن كان غير ذلك فليس بمحمود وقيل طول شعر الإبط إذا تجاوز حده يؤول بالأولاد.

 

 

 

 

 

عن AMAL

الصحفية أمل أبو سلطان, مدير التحرير بموقع لينس نيوز، حيث تدير قسم التحرير في الموقع. خبرة 4سنوات في مجال التحرير، وإدارة المواقع الإخبارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *