الرئيسية / منوعات / عقار جديد يخلق أملاً في علاج سرطان البروستاتا !

عقار جديد يخلق أملاً في علاج سرطان البروستاتا !

أعلنت دراسة دولية عن اكتشاف عقارًا حديثاً أثبت فاعليته في علاج الرجال المصابين بسرطان البروستاتا المتقدم، ورفع من نسبة  بقاء المرضى على قيد الحياة.

الأبحاث أشرف عليها باحثون بمعهد هانتسمان للسرطان وجامعة يوتا الأمريكية، ومركز فانكوفر للبروستاتا في كندا، وعرضوا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (New England Journal of Medicine) العلمية.

وطبَق الفريق دراسته لاكتشاف فاعلية عقار جديد يحمل اسم “أبلوتاميد” (Apalutamide) الذي تم تصنيعه لعلاج سرطان البروستاتا المتقدم.

وللتأكد من فاعلية العقار الجديد، وضمان سلامته، تم  تطبيق تجربة سريرية شارك فيها أكثر من 1000 مريض بسرطان البروستاتا في 230 مؤسسة في جميع أنحاء العالم.

وأفاد الباحثون أن المشاركين الذين خضعوا للعلاج بالعقار الجديد شهدوا تزايداً كبيرا في معدلات البقاء على قيد الحياة بشكل عام، مع انخفاض بنسبة 33 ٪ في خطر الوفاة بالمرض، مقارنة بالمعايير القياسية للرعاية والعلاج من سرطان البروستاتا.

ووجد الباحثون أن العلاج الجديد قلل بشكل كبير من تقدم المرض، وأخر اعتماد المرضى على العلاج الكيماوي.

وأوضح  الدكتور كيم تشي، قائد فريق دراسة العقار: “هذه ابحاثُ كبيرة أظهرت لأول مرة، تطوراً كبيرًا في معدلات البقاء على قيد الحياة بشكل عام لدى مرضى سرطان البروستاتا على إثر تلقى العقار الجديد”.

وأردف أن “نتائج الدراسة قد تطور الطريقة التي يتم بها علاج الغالبية العظمى من المصابين بسرطان البروستاتا المتقدم، وتشدد على أهمية التجارب السريرية في تحسين رعاية مرضى السرطان”.

ووفقاً  لإحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن سرطان البروستاتا، يعد ثاني أكثر السرطانات انتشارا بين الرجال بعد سرطان الرئة، على مستوى العالم، إذ أصيب به أكثر من مليون شخص في العالم عام 2012 وحده، كما توفي أكثر 307 آلاف شخص بالمرض.

 

عن ملاك بريكة

الصحفية والكاتبة ملاك حلمي بريكة , مساعدة مدير التحرير بموقع لينس نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *