الرئيسية / أخبار / الجيش اللبناني:زورق حربي إسرائيلي ينتهك المياه اللبنانية

الجيش اللبناني:زورق حربي إسرائيلي ينتهك المياه اللبنانية

 

أعلن الجيش اللبناني عنخرق زورق حربي إسرائيل، اليوم الاثنين، المياه الإقليمية اللبنانية في محور (الناقورة) الحدودي، واعترضت عناصره زورق صيد لبنانياً، وألقت باتجاهه قنبلة صوتية ، حسبما قال مصدر أمني لبناني لوكالة أنباء (شينخوا).

وقال  المصدر أن عناصر الزورق الإسرائيلي أطلقو تهديدات إلى الصيادين اللبنانيين في الزورق بالخروج من المنطقة، علماً أنها تقع في المياه اللبنانية.

وأضاف المصدر إن الجيش اللبناني يبحث هذا الخرق مع قوات الأمم المتحدة العاملة بجنوب لبنان (يونيفيل).

وتتزامن هذه الحادثة مع الوقت الذي  يواصل فيه مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط ديفيد ساترفيلد منذ مطلع شهر أيار الماضي تحركاً مكوكياً بين لبنان وإسرائيل للاتفاق على آلية إطلاق مفاوضات برعاية أممية ومشاركة أمريكية لترسيم حدودهما البحرية والبرية.

وتتصارع لبنان وإسرائيل على مساحة تبلغ 860 كيلومتراً مربعاً من المياه البحرية الحدودية في البحر المتوسط تحتوي على منابع  للغاز والنفط.

يشار الى أن وزارة الخارجية اللبنانية كانت قد أعلنت في نهاية العام الماضي أن إسرائيل تنتهك سيادة لبنان أكثر من 1800 مرة سنوياً جواً وبحراً وبراً بمعدل 5 خروقات يومياً، ويتعارض هذا مع القرار الأممي الرقم 1701 مطالبة مجلس الأمن بإلزام إسرائيل وقف جميع خروقاتها للسيادة اللبنانية.

وينص القرار 1701 على وقف إطلاق النار بين لبنان وإسرائيل، والذي  صدر لوضع حد للحرب الإسرائيلية على لبنان في صيف العام 2006.

عن ملاك بريكة

الصحفية والكاتبة ملاك حلمي بريكة , مساعدة مدير التحرير بموقع لينس نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *