الرئيسية / تكنولوجيا / الذكاء الاصطناعي في ابرز تقنيات الكشف عن الغش في الأبحاث الدراسية

الذكاء الاصطناعي في ابرز تقنيات الكشف عن الغش في الأبحاث الدراسية

تمكن باحثون من جامعة كوبنهاجن الدنماركية في تشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي لاكتشاف عمليات الغش أثناء تجهيز الأبحاث المدرسية، بدرجة دقة تصل إلى حوالى 90%.

ويأتي هذا بعد أن أثبتت العديد من الدراسات شيوع عمليات الغش في إعداد الأبحاث الدراسية، حيث يلجأ طلاب المدارس إلى الاستعانة بفقرات من أبحاث ودراسات سابقة وينسبونها لأنفسهم.

وتجنباً لذلك تمكن فريقاً بحثياً بقسم علوم الحاسب في جامعة كوبنهاجن من ابتكار منظومة ذكاء اصطناعي بإمكانها ان  تحلل الأبحاث الدراسية ورصد أي فقرات منقولة من أبحاث سابقة.

وأوضح الموقع الإلكتروني “فيز دوت أورج” المتخصص في عالم التكنولوجيا أن المبتكرين قاموا بتغذية المنظومة بأكثر من مئة ألف دراسة بحثية سابقة، وأشاروا الى أن المنظومة الجديدة قادرة، اعتمادا على قاعدة البيانات هذه، تحديد ما إذا كان الطالب جهز البحث الدراسي بنفسه أو أنه استعان بأطراف خارجية لمساعدته.

وتسمى المنظومة الالكترونية الجديدة ب “جست رايتر” وهي تحتوي في تصميمها على تقنيات التعليم الاصطناعي والشبكات العصبية الإلكترونية، وتتميز بقاعدة بيانات تضم 130 ألف دراسة بحثية تم الحصول عليها من عشرة آلاف مدرسة ثانوية في أنحاء الدنمارك. ولا تزال هذه المنظومة حتى الآن بمثابة مشروع بحثي، ولم تدخل مرحلة التجريب العملي.

عن ملاك بريكة

الصحفية والكاتبة ملاك حلمي بريكة , مساعدة مدير التحرير بموقع لينس نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *